القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة عمل نماذج اعمال بورتفوليو Portfolio

صناعة ملف نماذج أعمال، أو مايسمى بـ البورتفوليو Portfolio. يكون الهدف من إنشاء البورتفوليو هو تسويق السيرة الذاتية للشخص بطريقة مميزة عبر الإنترنت وتقديم الاعمال والانجازات من خلالها، حيث أن هذه النماذج تمكن صاحب العمل من اخذ انطباع عن الشخص المتقدم على وظيفة من خلال نماذجه واعماله.

تعريف نماذج اعمال الـبورتفوليو ؟

البورتفوليو أو ملف نماذج الأعمال Portfolio هو عبارة عن مجموعة من نماذج الأعمال التي تعبر عن مهاراتك وخبراتك العلمية والوظيفية، حيث ان هذه النماذج تعطي انطباع لأصحاب العمل عن مهارات صاحب هذه النماذج، ومدى اتقانه لمجاله الذي درسه وتعلمه وخبراته الوظيفية السابقة.

أنواع نماذج الـبورتفوليو

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من البورتفوليو وهي:

1- بورتفوليو العمل: هو نموذج العمل الذي تقوم بعمل تمارسه، بحيث يحتوي على ملف خاص من عينات من عملك ومراحل تطورها. حيث يمكنك فيما بعد من عرضها للأشخاص المهتمين بعملك الذين تنوي التقدم للعمل لديهم.

2-بورتفوليو العرض: يستخدم هذا لنوع بورتفوليو للعرض من قبل الطلاب ومعلميهم، حيث أنه أفضل وسيلة لعرض أعمالهم أثناء قيامهم بتقديم عرض خاص بمادالشخصة بعمل معين. الشعور بالفخر وبالإنجاز الذي قاموا به.

3- بورتفوليو التقييم: يستخدم  لتقييم النتائج التي يحصل عليها الطالب خلال دراسته أو العاملين لتقييم انجازهم في المهام الوظيفية الموكلة لهم ،لذلك يجب أن يحتوي البورتفوليو على المعايير التي يجب الالتزام بها وتقييم  العاملين على أساسها

كيف يمكنك البدء بصناعة البورتفوليو الخاص بك:

اولاً : معرفة الهدف من البورتفوليو الذي ترغب في عمله وتصميم ملف نموذج أعمالك وماهي الدوافع التي تحفزك على إنشائه والهدف الذي تريد تحقيقه ، فاذا كنت تبحث عن وظيفة  فإن صنع بورتفوليو خاص بك هو أمر ضروري ليساعدك على عرض ماتملكه من ابداع وتميز في مجالك 

ثانياً: اختر طريقة عرض مميزة لا تعرض أعمالك بشكلٍ مبالغ فيه في البروتفوليو ،  فيجب عليك أن تضع صوراً سريعة التحميل، بحيث أن الصور كبيرة الحجم سيؤدي ذلك إلى بطء تحميلها وبالتالي عدم رغبة الشخص المعني بإكمال مشاهدة العرض.

ثالثاً: اختر أعمالك المميزة احرص على تضمين أعمالك التي تم تقييمها من قبل أشخاص محترفين سابقاً، واعرض ما سيوضح مهاراتك وقدراتك  حيث أن هذا سيوضح للمتصفحين أنك شخص على دراية تامة في عمله.

رابعاً: استشر أصحاب الخبرة عند إنشاء البورتفوليو الخاص بك وكنت تعتقد أنها مميزة. يمكنك التأكد ممن لديهم الخبرة في هذا المجال وقد ينصحوك فيما يجب وما لا يجب أن تفعله.

خامساً: أخبر قصة تطور مراحل عملك شارك في إخبار قصة تطور أعمالك في البورتفوليو الخاص بك. وكيف بدأت بعملك، وإلى أي مرحلة من الخبرة قد وصلت حتى الآن. 

سادساً: ابدأ نماذجك بقوة ابدأ بعمل نماذجك الخاصة بصورة  قوية وذات هدف، حيث أنها ستترك الانطباع الأولي لدى المهتمين باعمالك.

سابعاً: شارك أفكارك الملهِمة  لا تتردد في مشاركة الآخرين بالأفكار التي ألهمتك في تطوير أعمالك لإلهام الآخرين.

ثامناً: روِّج البورتفوليو لتحقيق هدفك الهدف من إنشاء البورتفوليو أساساً هو الترويج لأعمالك أو لجذب  مهتمين به. استخدم الطرق التسويقية  ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول بأعمالك  ومهاراتك إلى جميع الأشخاص ورواد الأعمال.

تاسعاً: حدًّث البورتفوليو باستمرار يعتبر تحديث إعمالك  امر مهم، حيث يجب عليك دائماً إضافة صور أو انجازات جديدة  للبورتفوليو الخاص بك، فأنت بذلك تثبت أنك مستمر في مجالك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات