القائمة الرئيسية

الصفحات

شبكات التواصل الاجتماعي، سلبيات وايبجابيات وطرق الاستفادة منها.

شبكات التواصل الاجتماعي، سلبيات وايبجابيات وطرق الاستفادة منها.

واقع شبكات التواصل الإجتماعي.

في الوقت الراهن، أصبحت الشبكات الاجتماعية وسيلة فعّالة للتواصل الاجتماعي كما أنها تتيح امكانيةربطك بزملاء وأصدقاء سابقين فقدت الاتصال بهم منذ فترة طويلة.
الشبكات الاجتماعية، تشبه ًمحركات البحث هي الأخرى تظهر قوتها كلما ازداد عدد المسجلين فيها. قدتكون الشبكات الاجتماعية اصبحت الان وسيلة يمكن اللجوء إليها في حالة رغبة شخص أو جهة ما التواصل مع فرد من الأفراد او جهة حكومية او خاصة والبحث بواسطتها، وأكبر دليل على ذلك هو قيام الجهات الحكومية بفتح حسابات لها على هذه الشبكات، وهذه الحسابات نشطة في الرد على تساؤلات الجمهور والرد عليهم.
لذا ينبغي اخذ الانتباه الى الاوقات الطويلة التي نقضيها على هذه المنصات الإجتماعية، التي قد تصل الى6 ساعات في اليوم على الوتساب والانستغرام وتويتر وسناب شات وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي ومتابعة الأخبار والتحليلات السياسية، حيث يمكننا أن نقوم باستثمار هذه الأوقات كل بما يعتقد انه سيبدع فيه وسيجذبه للمواصلة مستقبلاً، على أن يكون هذا الإستشمار في مجال محبب للشخص، لأنه متى ما احببت هذا المجال فإنك ستبدع فيه حتماً.

أغرب منصة تم أنشاءوها من شبكات التواصل الإجتماعي.

يعتبر الفيس بوك بدأ بداية غريبة حيث تم إنشاءه بواسطة طالب في إحدى الجامعات الامريكية وكان يهدف الى إيجاد وسيلة للتواصل بين طلاب جامعته الحاليين والخريجين، قام وقتها بجهود ذاتية إلى إدخال كافة أسماء الطلاب إلى الموقع ومن ثم دعوتهم للاستفادة من خدمات الموقع والتعرف على زملاءهم السابقين والحاليين. حيث لاقت الفكرة استحساناً ً وسرعان ما انتشرت في أوساط طلاب الجامعات الاخرى، ثم توسعت بعد ذلك لمنافسة شبكات اجتماعية أخرى كانت موجودة في تلك الفترة حيث بلغ عدد مستخدميها في تلك الفترة لاكثر من 200 مليون مستخدم.

ايجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

كل شيء له سلبيات وايجابيات ، ولكي نستفيد من هذا الشيء لا بد من معرفة الإيجابيات و السلبيات حتى يقرر الشخص الاستمرار او ترك هذا الشي اذاكانت سلبياته تطغى على ايجابياته. ومواقع التواصل الاجتماعي مثلها مثل هذه الاشياء.

ولعل أبرز إيجابيات مواقع التواصل الإجتماعي مايلي:

1- التواصل مع العالم الخارجي وتبادل الآراء والأفكار وتقريب المسافات.
2- ممارسة العديد من الأنشطة التي تساعد على التقريب والاطلاع على ثقافات الشعوب.
3- تفتح أبواباً للمشاريع والشراكات التي تحقق الأهداف وتساعد على النمو.

وأبرز سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي مايلي:

1- غياب الرقابة وانعدام المسؤولية.
2- كثرة الإشاعات والترويج لها.
3- تدني مستوى الاحترام المتبادل وعدم تقبل الرأي الآخر
4- هدر الوقت بشكل كبير.
5- تؤدي الى حب العزلة.
6- انعدام الخصوصية.

وبعد ان اصبحنا ملمين بايجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي، ينبغي علينا الاستفادة من الإيجابيات ونتفادى السلبيات حتى ننعم بتواصل دون مشاكل يعود بالضرر علينا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات