القائمة الرئيسية

الصفحات

تتبع عملياتك التسويقية للوصول الى اهدافك

تتبع عملياتك  التسويقية للوصول الى اهدافك

ما هو التسويق؟

التسويق ( Marketing)‏ هو مجموعةالعمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة.

مما يتكون النشاط التسويقي؟

يتكون النشاط التسويقي من اربعة عناصر وهي:
المنتج (هو مايعرضة السوق من منتج ومايتبعه من خدمات كالتغليف)
التوزيع (هو عملية عرض المنتج للشراء)
الترويج (وهو عملية الاعلان للتعريف بالمنتج)
المستهلك (هو الشخص المستهدف في عملية الترويج ويتم الوصول اليه عند بيع المنتج)

كيفية تتبع عملك وأهدافك في التسويق

من المُمكِن أن يُساعدك تتبع تقدمك في حملاتك الترويجية على تحديد ما ينجح وما لا تستطيع النجاح بسرعة فيه؛ ممّا يساعدك في إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب، و يُمكنك المُساعدة في ضمان بقاء حملتك على المسار الصحيح وتحقيق الجوانب المهمة.
حدّد أهدافك التسويقية من خلال تحديد ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك لتحقيقه،  من خلال تحديد أهدافك بوضوح مُسبقاً، يُمكنك بسهولة تتبع تقدمك نحوها.

ضع خططاً قصيرة المدى بالإضافة إلى الأهداف العامة للحملة التسويقية ، حيثُ أنّهُ يُساعدك  في نطاق الحملة بأكملها على تحديد مكامن المشكلات بسرعة وإجراء تصحيحات للحملة.

ضع مدة زمنية وميزانية محددة للحملة التسويقية، راقب إنفاقك والمبيعات والأرباح، حيثُ أنّهُ يُمكِن أن يوفر لك أدلة على مدى جودة أداء حملتك.

تحليل نجاح الحملة التسويقية من عدمه وذلك من خلال نتائج ملموسة تتعلق بالاساليب الصحصة.

راجع مبيعاتك وتدفق العملاء المحتملين ونشاط عرض الأسعار، وذلك لتحديد الهدف الذي حققته من اهداافك قصيرة وطويلة المدى

كيفية قياس إنتاجية التسويق

 يُعدّ التسويق جُزءاً مُهماً من العمليات، حيثُ أنّهُ يُساعد شركتك على التميز عند المنافسة، ويُمكِن أن يدعم نمو أعمالك على المدى الطويل، لضمان حصولك على أقصى استفادة من أموال التسويق الخاصة بك، قم بتنفيذ الخطط المُصمّمة لقياس نجاح كل حملة؛  من خلال تقييم نجاح التسويق الخاص بك على مدار العام.


شاهد أرقام مبيعاتك قبل وبعد كل حملة، استخدم جدول بيانات بسيطًا لتتبع الأرقام دون تعقيد، لاحظ كيف تتغير الارقام بعد كل حملة تسويقية وتأثيره على المبيعات 


تواصل إلى عملائك لقياس مدى رضاهم عن عملك، والقيام على إجراء استبيانات للشريحة المستهدفة بالعملية التسويقية،  يُمكنك قياس وعيهم بالمنتجات الجديدة، إذا كنت تُركِّز على الطلبات عبر الإنترنت، من خلال تضمين سؤال في عملية الطلب لمعرفة كيف وصلوا الى منتجاتك.


راقب تحليلات الموقع الإلكتروني الخاص بك  بعد كل حملة تسويقية، ودقق مواقع الويب التي تجلب لك الزوار بشكل  متزايد.


احسب عائد الاستثمار من حملة التسويق للوقوف على مدى جدوى استمرارية هذه الحمله من عدمه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات