القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج مرن، ماهو هذا البرنامج وما الهدف منه



برنامج مرن، ماهو هذا البرنامج وما الهدف منه


برنامج العمل المرن 

ماهو برنامج مرن؟

يعتبر من ضمن مبادرات التحول الوطني بهدف خلق مزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن اطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (برنامج العمل المرن) وهو برنامج يُمكًن السعودي الباحث عن عمل وصاحب العمل من التعاقد بمرونة ، حيث يكون الأجر فيه على أساس الساعة.

الهدف من البرنامج.

دعم التوطين، وخفض نسب البطالة، وتلبية احتياج القطاع الخاص من الكوادر الوطنية.حيث أنه مع تنوع روافد الطلب في السوق ووفرة الفرضيات والتنبؤات التي يتعين على صاحب العمل توقعها، نشأت الحاجة إلى طرح فرص أكثر مرونة للشركات لتوظيف القدرات المطلوبة بأوقات محددة، مما أدى ذلك إلى انتشار نموذج العمل بالساعة والذي يمكّن الشركات من استقطاب كوادر فقط عند الحاجة وبناءا على الحاجة لتقليل ظاهرة التوظيف الزائد عن الحاجة.من حيث الجوهر، فإن العاملين بالساعة، على عكس الموظفين بأجر الذين يحصلون على راتب ثابت بغض النظر عن عدد ساعات العمل، يحصلون على أجورهم مقابل كل ساعة عمل.

غالبًا ما يتم العثور على العاملين بالساعة في المهن الخدمية والتصنيعية، ولكنهم شائعون في مهن أخرى متنوعة أيضا.

أهمية النموذج للشركات وأصحاب العمل.

في المملكة العربية السعودية، يقدم (نموذج العمل المرن) فرص عمل لمئات الآلاف من السعوديين في حياتهم المهنية المبكرة، مما يزودهم بالمهارات اللازمة لسوق. البيع بالتجزئة والأغذية والمشروبات وإدارة الفعاليات والأنشطة، وكل نشاط تجاري يعاني من تذبذب الطلب بسبب الموسمية يحتاج إلى الإمداد المرن من القوى العاملة لتلبية هذا الطلب المتغير. يساعد (نموذج العمل المرن) الشركات على تقليل تكلفتها عن طريق زيادة الكفاءة، وتوليد المزيد من المبيعات من خلال زيادة قدرتها الانتاجية.

أهمية النموذج للباحثين عن العمل من الشباب والشابات.

بالنظر إلى جانب الموظف فانه مع ظهور الاقتصاد التشاركي وجد أن الكثير من الأشخاص يفضلون العمل وفقًا لجدولهم الخاص بدلاً من الالتزام بالوظيفة اليومية المعتادة.

يفعلون ذلك لاستكمال دخلهم واكتساب المزيد من الخبرة والاستفادة بشكل أفضل من أوقاتهم

سيساعد هذا النموذج على خلق فرص عمل للأفراد من الجنسين ويساعد الأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة دخلهم. ، يمكن أن تضمن جميع حقوق الموظفين من خلال نظام تعاقدي مرن، حيث يحصل الموظفون على رواتبهم على مدار الساعة. ويهدف إلى تعزيز المشاركة الاقتصادية لجميع شرائح المجتمع، وجعل بيئة العمل أكثر انفتاحًا على فرص ريادة الأعمال الجديدة.

بالنسبة للموظفين الذين يلتحقون بالجامعة لاستكمال دراستهم، فإن العمل بالساعة يعتبر شريان الحياة بالنسبة لهم ليتمكنوا من تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والدراسة، لذلك يقومون بتخصيص ساعات معينة دون الإخلال بأي منها.

اكثر فئات العمل التي تم تطبيق هذا النموذج عليها في الوقت الحالي

الفعاليات
مصفف أرفف
كاشير
موظف استقبال
مقدم طعام

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات